شروحات ودورات

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي RAM

تعرف معنا على ذاكرة الوصول العشوائي أو random access memory (الرامات أو الذاكرة العشوائية أو ذاكرة التخزين)
 
ram

 

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي بالإنجليزية random access memory؟

ذاكرة وصول العشوائي memory هي الذاكرة الموقتة في الحاسوب وهي من الأجهزة الموجودة في جهاز الكمبيوتر حيث يتم الاحتفاظ بنظام التشغيل (OS) وبرامج التطبيقات والبيانات المستخدمة حاليًا.

ذاكرة الوصول العشوائي هي بنك ذاكرة مؤقت حيث يمكن لجهاز الكمبيوتر الخاص بك تخزين المعلومات التي يجب استخدامها بسرعة. هذا يعني أن فتح العديد من البرامج أو تشغيل عمليات مختلفة أو الوصول إلى ملفات متعددة يتم جمعها في ذاكرة الوصول العشوائي.

ذاكرة الوصول العشوائي الرام هي في الأساس ذاكرة قصيرة المدى للجهاز. يقرأ المعلومات التي قد يحتاجها تطبيق أو نظام تشغيل في المستقبل القريب، ويخزنها حتى يحتاجها المعالج. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام ذاكرة الوصول العشوائي لتخزين الملفات المؤقتة أثناء معالجتها بواسطة نظام التشغيل.

تحتوي الذاكرة الرئيسية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك (تسمى أيضًا الذاكرة الأساسية أو الأساسية) على المحتويات الكاملة لمحرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. عادةً ما يتم تخزين البرامج والبيانات التي تريد استخدامها على الفور في الذاكرة الرئيسية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بدلاً من ذاكرة الوصول العشوائي.

كيف تعمل ذاكرة الوصول العشوائي random access memory ؟

ذاكرة الوصول العشوائي memory هي الذاكرة الموقتة في الحاسوب وهي نوع من الذاكرة التي يستخدمها جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتطبيقاته لتخزين البيانات المؤقتة والوصول إليها. يمكن اعتبار ذاكرة الوصول العشوائي ذاكرة قصيرة المدى لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، لأنها تتعقب البرامج التي تعمل في الخلفية والمستندات المفتوحة. تُستخدم ذاكرة الوصول العشوائي أيضًا لتخزين المعلومات التي يجب استخدامها بسرعة، مثل صفحة الويب الحالية التي تشاهدها أو الأوامر القليلة الأخيرة التي أدخلتها في موجه الأوامر. نظرًا لأن ذاكرة الوصول العشوائي تعمل بسرعات عالية، يمكنها الوصول إلى البيانات بسرعة ومعالجتها وفقًا لذلك.

ما هي أنواع ذاكرة الوصول العشوائي ram؟

ذاكرة الوصول العشوائي هي نوع من الذاكرة التي تستخدمها وحدة المعالجة المركزية. تتم قراءة ذاكرة الوصول العشوائي وكتابتها بواسطة وحدة المعالجة المركزية مباشرةً، مما يجعلها سريعة جدًا للوصول إليها.

هناك نوعان رئيسيان من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

  1. ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة (SRAM)
  2. ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (DRAM)

يقوم SRAM بتخزين البيانات باستخدام ستة ترانزستورات، بينما يقوم DRAM بتخزين البيانات باستخدام المكثفات.

ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة (SRAM) وذاكرة الوصول الديناميكي (DRAM) هما تصنيفان للذاكرة. يقوم SRAM بتخزين البيانات باستخدام ذاكرة من ستة ترانزستور، مما يجعلها أسرع من DRAM ولكن أقل موثوقية.

أين تقع ذاكرة الوصول العشوائي الرام random access memory على جهاز الكمبيوتر؟

تعد ذاكرة الوصول العشوائي أحد أهم المكونات في تحديد أداء نظامك.

 
توفر ذاكرة الوصول العشوائي للتطبيقات مكانًا لتخزين البيانات مؤقتًا أثناء وصول وحدة المعالجة المركزية إليها.
 
يمكن الوصول إلى ذاكرة الوصول العشوائي أيضًا من خلال دماغ الكمبيوتر المسمى وحدة المعالجة المركزية (CPU) والتي تعني وحدة المعالجة المركزية.
 
ذاكرة الوصول العشوائي لديها القدرة على أن يتم استرجاعها فقط عندما تحتاجها وحدة المعالجة المركزية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock